فصل: الآية (73)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 قوله تعالى‏:‏ وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبجوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين

أخرج ابن أبي الدنيا في كتاب من عاش بعد الموت عن ابن عباس قال‏:‏ كانت مدينتان في بني إسرائيل‏.‏ وأحداها حصينة ولها أبواب، والآخرى خربة‏.‏ فكان أهل المدينة الحصينة إذا أمسوا أغلقوا أبوابها، فإذا أصبحوا قاموا على سور المدينة فنظروا هل حدث فيما حولها حادث، فأصبحوا يوما فإذا شيخ قتيل مطروح بأصل مدينتهم، فأقبل أهل المدينة الخربة فقالوا‏:‏ قتلتم صاحبنا وابن أخ له شاب يبكي عليه ويقول‏:‏ قتلتم عمي‏.‏ قالوا‏:‏ والله ما فتحنا مدينتنا منذ أغلقناها، وما لدينا من دم صاحبكم هذا‏!‏ فأتوا موسى، فأوحى الله إلىموسى ‏{‏إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة‏}‏ إلى قوله ‏{‏فذبحوها وما كادوا يفعلون ْ‏.‏

قال‏:‏ وكان في بني إسرائيل غلام شاب يبيع في حانوت له، وكان له أب شيخ كبير، فأقبل رجل من بلد آخر يطلب سلعة له عنده فأعطاه بها ثمنا، فانطلق معه ليفتح حانوته فيعطيه الذي طلب والمفتاح مع أبيه، فإذا أبوه نائم في ظل الحانوت فقال‏:‏ أيقظه‏.‏ قال ابنه‏:‏ إنه نائم وأنا أكره أن أروعه من نومته‏.‏ فانصرفا فأعطاه ضعف ما أعطاه على أن يوقظه فأبى، فذهب طالب السلعة‏.‏ فاستيقظ الشيخ فقال له ابنه‏:‏ يا أبت والله لقد جاء ههنا رجل يطلب سلعة كذا، فأعطى بها من الثمن كذا وكذا، فكرهت أن أروعك من نومك فلامه الشيخ، فعوضه الله من بره بوالده أن نتجت من بقر تلك البقرة التي يطلبها بنو إسرائيل، فأتوه فقالوا له‏:‏ بعناها فقال‏:‏ لا‏.‏ قالوا‏:‏ إذن نأخذ منك‏.‏ فأتوا موسى فقال‏:‏ اذهبوا فأرضوه من سلعته‏.‏ قالوا‏:‏ حكمك‏؟‏ قال‏:‏ حكمي أن تضعوا البقرة في كفة الميزان ذهبا صامتا في الكفة الآخرى، فإذا مال الذهب أخذته ففعلوا، وأقبلوا بالبقرة حتى انتهوا بها إلى قبر الشيخ، واجتمع أهل المدينتين فذبحوها، فضرب ببضعة من لحمها القبر، فقام الشيخ ينفض رأسه يقول‏:‏ قتلني ابن أخي طال عليه عمري وأراد أخذ مالي ومات‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في سننه عن عبيدة السلماني قال‏:‏ كان رجل من بني إسرائيل عقيما لا يولد له، وكان له مال كثير، وكان ابن أخيه وارثه، فقتله ثم احتمله ليلا فوضعه على باب رجل منهم، ثم أصبح يدعيه عليهم حتى تسلحوا وركب بعضهم إلى بعض، فقال ذوو الرأي منهم‏:‏ علا م يقتل بعضكم بعضا وهذا رسول الله فيكم‏؟‏ فأتوا موسى فذكروا ذلك له فقال ‏{‏إن الله يأمركم أن تذبجوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين‏}‏ قال‏:‏ فلو لم يعترضوا لأجزأت عنهم أدنى بقرة ولكنهم شددوا فشدد عليهم، حتى انتهوا إلى البقرة التي أمروا بذبحها، فوجدوها عند رجل ليس له بقرة غيرها فقال‏:‏ والله لا أنقصها من ملء جلدها ذهبا، فذبحوها فضربوه ببعضها فقام، فقالوا‏:‏ من قتلك‏؟‏ فقال‏:‏ هذا لإبن أخيه ثم مال ميتا، فلم يعط من ماله شيئا ولم يورث قاتل بعد‏.‏وأخرج عبد الرزاق عن عبيدة قال‏:‏ أول ما قضي أنه لا يرث القاتل في صاحب بني إسرائيل‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن سيرين قال‏:‏ أول ما منع القاتل الميراث لكان صاحب البقرة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال‏:‏ إن شيخا من بني إسرائيل على عهد موسى كان مكثرا من المال، وكان بنو أخيه فقراء لا مال لهم، وكان الشيخ لا ولد له، وكان بنو أخيه ورثته فقالوا‏:‏ ليت عمنا قد مات فورثنا ماله، وأنه لما تطاول عليهم أن لا يموت أتاهم الشيطان فقال‏:‏ هل لكم إلى أن تقتلوا عمكم وتغرموا أهل المدينة التي لستم بها ديته، وذلك أنهما كانتا مدينتين كانوا في أحداهما، وكان القتيل إذ قتل فطرح بين المدينتين قيس ما بين القتيل والقريتين فأيهما كانت أقرب إليه غرمت الدية، وأنهم لما سول لهم الشيطان ذلك عمدوا إليه فقتلوه، ثم طرحوه على باب المدينة التي ليسوا بها، فلما أصبح أهل المدينة جاء بنو أخي الشيخ فقالوا‏:‏ عمنا قتل على باب مدينتكم، فوالله لتغرمن لنا ديته‏.‏ قال‏:‏ أهل المدينة نقسم بالله ما قتلنا، ولا علمنا قاتلا، ولا فتحنا باب مدينتنا منذ أغلق حتى أصبحنا، فعمدوا إلى موسى، فجاءه جبريل فقال‏:‏ قل لهم ‏{‏إن الله يأمركم أن تذبجوا بقرة‏}‏ فتضربوه ببعضها‏.‏

وأخرج سفيان بن عينية عن عكرمة قال‏:‏ كان لبني إسرائيل مسجد له اثنا عشر بابا، لكل سبط منهم باب يدخلون منه ويخرجون، فوجد قتيل على باب سبط من الأسباط قتل على باب سبط وجر إلى باب سبط آخر، فاختصم فيه أهل السبطين‏.‏ فقال هؤلاء‏:‏ أنتم قتلتم هذا، وقال الآخرون‏:‏ بل أنتم قتلتموه، ثم جررتموه إلينا‏.‏ فاختصموا إلى موسى فقال ‏{‏ن الله يأمركم أن تذبجوا بقرة‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ ‏{‏قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك‏}‏ قال‏:‏ فذهبوا يطلبونها فكأنها تعذرت عليهم، فرجعوا إلى موسى فقالوا ‏{‏قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي‏.‏‏.‏‏.‏ وإنا إن شاء الله لمهتدون‏}‏ ولولا أنهم قالوا إن شاء الله ما وجدوها ‏{‏قال‏:‏ إنه يقول إنها بقرة لا ذلول‏}‏ ألا وإنما كانت البقرة يومئذ بثلاثة دنانير، ولو أنهم أخذوا أدنى بقرهم فذبحوها كفتهم ولكنهم شددوا فشدد الله عليهم‏.‏

فذهبوا يطلبونها فيجدون هذه الصفة عند رجل فقالوا‏:‏ تبيعنا هذه البقرة‏؟‏ قال‏:‏ أبيعها‏.‏ قالوا‏:‏ بكم تبيعها‏؟‏ قال‏:‏ بمائة دينار‏.‏ فقالوا‏:‏ إنها بقرة بثلاثة دنانير‏!‏ فأبوا أن يأخذوها، فرجعوا إلى موسى فقالوا‏:‏ وجدناها عند رجل فقال لا أنقطكم من مائة دينار، وإنها بقرة بثلاثة دنانير قال‏:‏ هو أعلم هو صاحبها، إن شاء باع وإن لم شاء لم يبع، فرجعوا إلى الرجل فقالوا‏:‏ قد أخذناها بمائة دينار‏.‏ فقال‏:‏ لا أنقصها عن مائتي دينار‏.‏ فقالوا، سبحان الله‏.‏‏.‏‏.‏‏!‏ قد بعتنا بمائة دينار ورضيت فقد أخذناها‏.‏ قال‏:‏ ليس أنقصها من مائتي دينار‏.‏ فتركوها ورجعوا إلى موسى فقالوا له‏:‏ قد أعطاناها بمائة دينار، فلما رجعنا إليه قال‏:‏ لا أنقصها من مائتي دينار‏.‏ قال‏:‏ هو أعلم إن شاء باعها وإن شاء لم يبعها، فعادوا إليه فقالوا‏:‏ قد أخذناها بمائتي دينار‏.‏ فقال‏:‏ لا أنقصها من أربعمائة دينار‏.‏ قالوا‏:‏ قد كنت أعطيتناها بمائتي دينار فقد أخذناها‏!‏ فقال‏:‏ ليس أنقصها من أربعمائة دينار، فتركوها وعادوا إلى موسى فقالوا‏:‏ قد أعطيناه مائتي دينار، فأبى أن يأخذها وقال‏:‏ لا أنقصها من أربعمائة دينار‏.‏ فقال‏:‏ هو أعلم هو صاحبها إن شاء باع وإن شاء لم يبع، فرجعوا إليه فقالوا‏:‏ قد أخذناها بأربعمائة دينار فقال‏:‏ لا أنقصها من ثمانمائة دينار‏.‏ فلم يزالوا يعودون إلى موسى ويعودون عليه، فكلما عادوا إليه أضعف عليه الثمن حتى قال‏:‏ ليس أبيعها إلا بملء مسكها، فأخذوها فذبحوها فقال‏:‏ اضربوه ببعضها، فضربوه بفخذها فعاش‏.‏ فقال‏:‏ قتلني فلان‏.‏ فإذا هو رجل كان له عم، وكان لعمه مال كثير وكان له ابنة فقال‏:‏ أقتل عمي هذا وأرث ماله وأتزوج ابنته، فقتل عمه فلم يرث شيئا ولم يورث قاتل منذ ذلك شيئا، قال موسى‏:‏ إن لهذه البقرة لشأنا ادعوا إلي صاحبها، فدعوه فقال‏:‏ أخبرني عن هذه البقرة وعن شأنها‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ كنت رجلا أبيع في السوق وأشتري، فسامني رجل بضاعة عندي فبعته إياها، وكنت قد أشرفت منها على فضل كبير، فذهبت لآتيه بما قد بعته، فوجدت المفتاح تحت رأس والدتي، فكرهت أن أوقظها من نومها، ورجعت إلى الرجل فقلت‏:‏ ليس بيني وبينك بيع، فذهب ثم رجعت فنتجت لي هذه البقرة، فألقى الله عليها مني محبة فلم يكن عندي شيء أحب إلي منها، فقيل له إنما أصبت هذا ببر والدتك‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تأمرون * قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال إنه يقول أنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين * قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون * قال إنه يقول أنها بقرة لا ذلول تثير الأرض ولا تسقى الحرث مسلمة لا شية فيها قالوا ألن جئت بالحق فذبحوها وما كادوا يفعلون

أخرج البزار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن بني إسرائيل لو أخذوا أدنى بقرة لأجزاهم ذلك أو لأجزأت عنهم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏لولا أن بني إسرائيل قالوا ‏{‏وإنا إن شاء الله لمهتدون‏}‏ ما أعطوا أبدا، ولو أنهم اعترضوا بقرة من البقر فذبحوها لأجزأت عنهم، ولكنهم شددوا فشدد الله عليهم‏"‏‏.‏

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور وابن المنذر عن عكرمة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏فقال لو أن بني إسرائيل أخذوا أدنى بقرة فذبحوها أجزأت عنهم ولكنهم شددوا ولولا أنهم قالوا ‏{‏وإنا إن شاء الله لمهتدون‏}‏ ما وجدوها‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن جريج قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إنما أمروا بأدنى بقرة ولكنهم لما شددوا على أنفسهم شدد الله عليهم، ولو لم يستثنوا ما بينت لهم آخر الأبد‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن قتادة قال‏:‏ ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول‏"‏إنما أمر القوم بأدنى بقرة ولكنهم لما شددوا على أنفسهم شدد عليهم، والذي نفس محمد بيده لو لم يستثنوا ما بينت لهم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طرق عن ابن عباس قال‏:‏ لو أخذوا أدنى بقرة فذبحوها لأجزأت عنهم ولكنهم شددوا وتعنتوا موسى فشدد الله عليهم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طرق عن ابن عباس في قوله ‏{‏لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك‏}‏ قال‏:‏ الفارض الهرمة، والبكر الصغيرة، والعوان النصف‏.‏

وأخرج الطستي في مسائله عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله عز وجل ‏{‏لا فارض‏}‏ قال‏:‏ الكبيرة الهرمة‏.‏ قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول‏:‏

لعمري لقد أعطيت ضيفك فارضا * تساق إليه ما تقوم على رجل

قال‏:‏ أخبرني عن قوله ‏{‏صفراء فاقع لونها‏}‏ الفاقع الصافي اللون من الصفرة قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم، أما سمعت لبيد بن ربيعة وهو يقول‏:‏

سدما قليلا عهده بأنيسه * من بين أصفر فاقع ودفان

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير‏.‏ أنه كان يستحب أن يسكت على بكر، ثم يقول‏:‏ عوان بين ذلك‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏عوان بين ذلك‏}‏ قال‏:‏ بين الصغيرة والكبيرة، وهي أقوى ما يكون وأحسنه‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏صفراء فاقع لونها‏}‏ قال‏:‏ شديدة الصفرة، تكاد من صفرتها تبيض‏.‏

واخرج ابن أبي حاتم عن ابن عمر في قوله ‏{‏صفراء‏}‏ قال‏:‏ صفراء الظلف ‏{‏فاقع لونها‏}‏ قال‏:‏ صافي‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن قتادة ‏{‏فاقع لونها‏}‏ قال‏:‏ صاف لونها ‏{‏تسر الناظرين‏}‏ قال‏:‏ تعجب الناظرين‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم والطبراني والخطيب والديلمي عن ابن عباس قال‏:‏ من لبس نعلا صفراء لم يزل في سرور ما دام لابسها وذلك قوله ‏{‏صفراء فاقع لونها تسر الناظرين‏}‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير عن الحسن في قوله ‏{‏صفراء فاقع لونها‏}‏ قال‏:‏ سوداء شديدة السواد‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة‏.‏ أنه قرأ ‏{‏إن الباقر تشابه علينا‏}‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن يحيى عن يعمر‏.‏ أنه قرأ ‏{‏إن الباقر تشابه علينا‏}‏‏.‏ وقال‏:‏ الباقر أكثر من البقر‏.‏

وأخرج ابن أبي داود في المصاحف عن الأعمش قال‏:‏ في قراءتنا ‏{‏إن البقر متشابه علينا‏}‏‏.‏

واخرج ابن جرير عن أبي العالية في قوله ‏{‏إنها بقرة لا ذلول‏}‏ أي لم يذله العمل ‏{‏تثير الأرض‏}‏ يعني ليست بذلول فتثير الأرض ‏{‏ولا تسقي الحرث‏}‏ يقول‏:‏ ولا تعمل في الحرث ‏{‏مسلمة‏}‏ قال‏:‏ من العيوب‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏{‏بقرة لا ذلول تثير‏}‏ يقول‏:‏ ليست بذلول فتفعل ذلك ‏{‏مسلمة‏}‏ قال‏:‏ من الشبه قال ‏{‏لاشية فيها‏}‏ قال‏:‏ لا بياض ولا سواد‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس ‏{‏مسلمة‏}‏ قال‏:‏ لا عوار فيها‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عطية ‏{‏لاشية فيها‏}‏ قال‏:‏ لونها واحد ليس فيها لون سوى لونها‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله ‏{‏لا ذلول‏}‏ يعني صنفة يقول‏:‏ لم يذلها العمل ‏{‏مسلمة‏}‏ قال‏:‏ من العيوب ‏{‏لاشية فيها‏}‏ قال‏:‏ لا بياض فيها ‏{‏قالوا الآن جءت بالحق‏}‏ قالوا‏:‏ الآن بينت لنا ‏{‏فذبحوها وما كادوا يفعلون‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن محمد بن كعب في قوله ‏{‏فذبحوها وما كادوا يفعلون‏}‏ لغلاء ثمنها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس‏.‏ أن أصحاب البقرة بني إسرائيل طلبوها أربعين سنة، حتى وجدوها عند رجل في بقر له وكانت بقرة تعجبه، فجعلوا يعطونه بها فيأبى حتى أعطوه ملء مسكها دنانير، فذبحوها فضربوه بعضو منها، فقام تشخب أوداجه دما، فقالوا له‏:‏ من قتلك‏؟‏ قال‏:‏ قتلني فلان‏.‏

وأخرج وكيع وابن أبي حاتم عن عطاء قال‏:‏ الذبح والنحر في البقر سواء، لأن الله يقول ‏{‏فذبحوها‏}‏‏.‏

وأخرج وكيع وعبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد قال‏:‏ كان لبني إسرائيل الذبح وأنتم لكم النحر، ثم قرأ ‏{‏فذبحوها‏}‏ ‏(‏فصل لربك وانحر‏)‏ ‏(‏سورة الكوثر الآية 2‏)‏‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون

أخرج عبد بن حميد وابن جريرعن مجاهد في قوله ‏{‏وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها‏}‏ قال‏:‏ اختلفتم فيها ‏{‏والله مخرج ما كنتم تكتمون‏}‏ قال‏:‏ ماتغيبون‏.‏

وأما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والله مخرج ما كنتم تكتمون‏}

أخرج ابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإيمان عن المسيب بن رافع قال‏:‏ ما عمل رجل حسنة في سبعة أبيات إلا أظهرها الله، وما عمل رجل سيئة في سبعة أبيات إلا أظهرها الله، وتصديق ذلك كتاب الله ‏{‏والله مخرج ما كنتم تكتمون‏}‏‏.‏

وأخرج أحمد والحاكم وصححه والبيهقي عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏لو أن رجلا عمل في صخرة صماء لا باب فيها ولا كوة خرج عمله إلى الناس كائنا ما كان‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والبيهقي عن عثمان بن عفان قال‏:‏ من عمل عملا كساه الله رداءه، وإن خيرا فخير وإن شرا فشر‏.‏

وأخرج البيهقي من وجه آخر عن عثمان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏من كانت له سريرة صالحة أو سيئة أظهر الله عليه منها رداء يعرف به‏.‏ قال البيهقي‏:‏ الموقوف أصح‏"‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ والبيهقي وضعفه عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه‏"‏من المؤمن‏؟‏ قالوا الله رسوله أعلم‏.‏ قال‏:‏ المؤمن الذي لا يموت حتى يملاء الله مسامعه مما يحب، ولو أن عبدا اتقى الله في جوف بيت إلى سبعين بيتا على كل بيت باب من حديد لألبسه الله رداء عمله حتى يتحدث به الناس ويزيدون‏.‏ قالوا‏:‏ وكيف يزيدون يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ لأن التقي لو يستطيع أن يزيد في بره لزاد‏.‏ ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من الكافر‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم‏.‏ قال‏:‏ الكافر الذي لا يموت حتى يملاء الله مسامعه مما يكره، ولو أن فاجرا فجر في جوف بيت إلى سبعين بيتا على كل بيت باب من حديد لألبسه الله رداء عمله حتى يتحدث به الناس ويزيدون‏.‏ قالوا‏:‏ وكيف يزيدون يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ لأن الفاجر لو يستطيع أن يزيد في فجوره لزاد‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عدي عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏إن الله مرد كل امرئ رداء عمله‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي عن ثابت قال‏:‏ كان يقال لو أن ابن آدم عمل بالخير في سبعين بيتا لكساه الله تعالى رداء عمله حتى يعرف به‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ الناس يعرف أعمالهم من تحت كنف الله، فإذا أراد الله بعبد فضيحة أخرجه من تحت كنفه فبدت عورته‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي عن أبي إدريس الخولاني رفعه قال‏:‏ لا يهتك الله عبدا وفيه مثقال حبة من خير‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن إبراهيم قال‏:‏ لو أن عبدا اكتتم بالعبادة كما يكتتم بالفجور لأظهر الله ذلك منه‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون

أخرج وكيع والفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏فقلنا اضربوه ببعضها‏}‏ قال‏:‏ ضرب بالعظم الذي يلي الغضروف‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة قال‏:‏ ذكر لنا أنهم ضربوه بفخذها، فلما فعلوا أحياه الله حتى أنبأهم بقاتله الذي قتله، وتكلم ثم مات‏.‏

وأخرج وكيع وابن جرير عن عكرمة في الآية قال‏:‏ ضربوه بفخذها فحي، فما زاد على أن قال‏:‏ قتلني فلان، ثم عاد فمات‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في الآية قال‏:‏ ضرب بفخذ البقرة فقام حيا فقال‏:‏ قتلني فلان، ثم عاد في ميتته‏.‏

وأخرج ابن جرير عن السدي قال‏:‏ ضرب بالبضعة التي بين الكتفين‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي العالية قال‏:‏ أمرهم أن يأخذوا عظما فيضربوا به القتيل، ففعلوا فرجع الله روحه فسمى قاتله، ثم عاد ميتا كما كان‏.‏

وأما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏كذلك يحيي الله الموتى‏}‏ الآية‏.‏

أخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ في العظمة عن وهب بن منبه قال‏:‏ إن فتى من بني إسرائيل كان برا بوالدته، وكان يقوم ثلث الليل يصلي، ويجلس عند رأس والدته ثلث الليل، فيذكرها بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد، ويقول‏:‏ يا أمه إن كنت ضعفت عن قيام الليل فكبري الله وسبيحه وهلليه، فكان ذلك عملهما الدهر كله، فإذا أصبح أتى الجبل فاحتطب على ظهره فيأتي به السوق فيبيعه بما شاء الله أن يبيعه، فيتصدق بثلثه ويبقي لعبادتع ثلثا ويعطي الثلث أمه، وكانت أمه تأكل النصف وتتصدق بالنصف، وكان ذلك عملهما الدهر كله‏.‏ فلما طال عليها قالت‏:‏ يا بني أعلم أني قد ورثت من أبيك بقرة وختمت عنقها، وتركتها في البقر على اسم إله إبراهيم وإسماعيل واسحق ويعقوب، قالت وسأبين لك ما لونها وهيئتها، فإذا أتيت البقر فادعها باسم إله إبراهيم وإسماعيل واسحق ويعقوب فإنها تفعل كما وعدتني، وقالت‏:‏ إن علامتها ليست بهرمة ولا فتية، غير أنها بينهما وهي صفراء فاقع لونها تسر الناظرين، إذا نظرت إلى جلدها يخيل إليك أن شعاع الشمس يخرج من جلدها، وليست بالذلول، ولا صعبة تثير الأرض، ولا تسقي الحرث، مسلمة لا شية فيها ولونها واحد، فإذا رأيتها فخذ بعنقها فإنها تتبعك بإذن إله إسرائيل‏.‏

فانطلق الفتى وحفظ وصية والدته، وسار في البرية يومين أو ثلاثا، حتى إذا كان صبيحة ذلك اليوم انصرف فصاح بها فقال‏:‏ بإله إبراهيم وإسماعيل واسحق ويعقوب ألا ما أتيتني، فأقبلت البقرة عليه وتركت الرعي، فقامت بين يدي الفتى، فأخذ بعنقها فتكلمت البقرة وقالت‏:‏ يا أيها الفتى البر بوالدته اركبني فإنه أهون عليك‏.‏ قال الفتى‏:‏ لم تأمرني والدتي أن أركب عليك ولكنها أمرتني أن أسوقك سوقا فأحب أن أبلغ قولها‏.‏ فقالت‏:‏ بإله إسرائيل لو ركبتني ما كنت لتقدر علي، فانطلق يا أيها الفتى البر بوالدته، لو أنك أمرت هذا الجبل أن ينقلع لك من أصله لأنقلع لبرك بوالدتك ولطاعتك إلهك‏.‏

فانطلق حتى إذا كان من مسيرة يوم من منزله استقبله عدو الله إبليس، فتمثل له على صورة راع من رعاة البقر، فقال‏:‏ يا أيها الفتى من أين جئت بهذه البقرة، ألا تركبها فإني أراك قد أعييت‏؟‏ أظنك لا تملك من الدنيا مالا غير هذه البقرة، فإني أعطيك الأجر ينفعك ولا يضرها، فإني رجل من رعاة البقر اشتقت إلى أهلي، فأخذت ثورا من ثيراني فحملت عليه طعامي وزادي، حتى غذا بلغت شطر الطريق أخذني وجع بطني، فذهبت لأقضي حاجتي فعدا وسط الجبل وتركني وأنا أطلبه ولست أقدر عليه، فأنا أخشى على نفسي الهلاك وليس معي زاد ولا ماء، فإن رأيت أن تحملني على بقرتك فتبلغني مراعي وتنجيني من الموت وأعطيك أجرها بقرتين‏.‏

قال الفتى‏:‏ إن بني آدم ليس بالذي يقتلهم اليقين وتهلكهم أنفسهم، فلو علم الله منك اليقين لبلغك بغير زاد ولا ماء، ولست براكب أمرا لم أومر به، إنما أنا عبد مأمور ولو علم سيدي أني عصيته في هذه البقرة لأهلكني وعاقبني عقوبة شديدة، وما أنا بمؤثر هواك على هوى سيدي، فانطلق يا أيها الرجل بسلام فقال له إبليس‏:‏ أعطيك بكل خطوة تخطوها إلى منزلي درهما فذلك مال عظيم وتفدي نفسي من الموت في هذه البقرة‏.‏ قال الفتى‏:‏ إن سيدي له ذهب الأرض وفضتها، فإن أعطيتني شيئا منها علم أنه من ماله، ولكن أعطني من ذهب السماء وفضتها، فأقول أنه ليس هذا من مالك فقال إبليس‏:‏ وهل في السماء ذهب وفضة، أو هي يقدر أحد على هذا‏؟‏ قال الفتى‏:‏ أو هل يستطيع العبد بما لم يأمر به سيده كما لا تستطيع أنت ذهب السماء وفضتها‏.‏

قال له إبليس‏:‏ أراك أعجز العبيد في أمرك‏.‏ قال له الفتى‏:‏ إن العاجز من عصى ربه‏.‏ قال له إبليس‏:‏ ما لي لا أرى معك زادا ولاماء‏؟‏ قال الفتى‏:‏ زادي التقوى، وطعامي الحشيش، وشرابي من عيون الجبال، قال إبليس‏:‏ ألا آمرك بأمر يرشدك‏؟‏ قال‏:‏ مر به نفسك فإني على رشاد إن شاء الله‏.‏ قال له إبليس‏:‏ ما أراك تقبل نصيحة‏!‏ قال له الفتى‏:‏ الناصح لنفسه من أطاع سيده وأدى الحق الذي عليه، فإن كنت شيطانا فأعوذ بالله منك، وإن كنت آدميا فأخرج فلا حاجة لي في صحابتك‏.‏ فجمد إبليس عند ذلك ثلاث ساعات مكانه، ولو ركبها له إبليس ما كان الفتى يقدر عليها ولكن الله حبسه عنها‏.‏

فبينما الفتى يمشي إذ طار طائر من بين يديه فاختلس البقرة، ودعاها الفتى وقال‏:‏ بإله إبراهيم وإسماعيل واسحق ويعقوب ألا ما آتيتني، فأتت البقرة إليه وقامت بين يديه، فقالت‏:‏ يا أيها الفتى ألم تر إلى ذلك الطائر الذي طار من بين يديك‏؟‏ فإنه إبليس عدو الله اختلسني، فلما ناديتني بإله إسرائيل جاء ملك من الملائكة فانتزعني منه فردني إليك لبرك بوالدتك وطاعتك إلهك، فانطلق فلست ببارحتك حتى تأتي أهلك إن شاء الله‏.‏

قال‏:‏ فدخل الفتى إلى أمه يخبرها الخبر، فقالت‏:‏ يا بني إني أراك تحتطب على ظهرك الليل و النهار فتشخص، فاذهب بهذه البقرة فبعها وخذ ثمنها فتقو به وودع به نفسك‏.‏ قال الفتى‏:‏ بكم أبيعها‏؟‏ قالت‏:‏ بثلاثة دنانير على رضا مني‏.‏ فانطلق الفتى إلى السوق فبعث الله إليه ملكا من الملائكة ليري خلقه قدرته، فقال للفتى‏:‏ بكم تبيع هذه البقرة أيها الفتى‏؟‏ فقال‏:‏ أبيعها بثلاثة دنانير على رضا من والدتي‏.‏ قال‏:‏ لك ستة دنانير ولا تستأمر والدتك‏.‏ فقال‏:‏ لو أعطيتني زنتها لم أبعها حتى أستأمرها، فخرج الفتى فأخبر والدته الخبر، فقالت‏:‏ بعها بستة دنانير على رضا مني‏.‏ فانطلق الفتى وأتاه الملك فقال‏:‏ ما فعلت‏؟‏ فقال‏:‏ أبيعها بستة دنانير على رضا من والدتي‏.‏ قال‏:‏ فخذ اثني عشر دينارا ولا تستأمرها‏.‏ قال‏:‏ لا‏.‏

فانطلق الفتى إلى أمه فقالت‏:‏ يا بني إن الذي يأتيك ملك من الملائكة في صورة آدمي، فإذا أتاك فقل له‏:‏ إن والدتي تقرأ عليك السلام، وتقول‏:‏ بكم تأمرني أن أبيع هذه البقرة‏؟‏ قال له الملك‏:‏ يا أيها الفتى يشتري بقرتك هذه موسى بن عمران لقتيل يقتل من بني إسرائيل، وله مال كثير ولم يترك أبوه ولدا غيره، وله أخ له بنون كثيرون، فيقولون كيف لنا أن نقتل هذا الغلام ونأخذ ماله، فدعوا الغلام إلى منزلهم فقتلوه فطرحوه إلى جانب دارهم، فأصبح أهل الدار فأخرجوا الغلام إلى باب الدار، وجاء بنو عم الغلام فأخذوا أهل الدار، فانطلقوا بهم إلى موسى، فلم يدر موسى كيف يحكم بينهم من أجل أن أهل الدار برآء من الغلام‏.‏‏.‏‏.‏‏!‏ فشق ذلك على موسى فدعا ربه، فأوحى الله إليه‏:‏ أن خذ بقرة صفراء فاقعا لوناه فاذبحها، ثم اضرب الغلام ببعضها‏.‏

فعمدوا إلى بقرة الفتى فاشتروها على أن يملؤوا جلدها دنانير، ثم ذبحوها ثم ضربوا الغلام ببعضها، فقام يخبرهم فقال‏:‏ إن بني عمي قتلوني وأهل الدار مني برآء، فأخذهم موسى فقالوا‏:‏ يا موسى أتتخذنا هزوا قد قتلنا ابن عمنا مظلوما، وقد علموا أن سيفضحوا، فعمدوا إلى جلد البقرة فملؤوه دنانير ثم دفعوه إلى الفتى، فعمد الفتى فتصدق بالثلثين على فقراء بني إسرائيل وتقوى بالثلث ‏{كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون‏}‏‏.‏